بدائل تربوية و استراتيجيات تدريسية متنوعة يمكن تطبيقها عبر أداة Nearpod

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

تم مؤخرًا نشر أداة تعليمية إلكترونية تغطي معظم المتطلبات لإنشاء دروس ممتعة. باستخدام أداة NearPod هذه ، يمكن للمدرس إنشاء دروس تفاعلية للطلاب وتخطيط أنشطة التقييم التي يمكن استخدامها لقياس أداء الطلاب وتتبع تقدمهم. وهي مصممة لتكون مفيدة في أنواع مختلفة من الفئات ، سواء كانت تقليدية أو افتراضية ، متزامنة أو غير متزامنة.

الخدمات الرئيسية التي تقدمها الأداة:

  • القدرة على إنشاء عروض تقديمية تفاعلية أو استخدام ما تم حفظه في الجهاز.
  • القدرة على أداء الاختبارات والمسابقات والأنشطة المتزامنة وغير المتزامنة.
  • القدرة على استيراد أنواع مختلفة من الملفات من الجهاز أو الإنترنت مما يتيح للمدرس تنويع مصادر التعلم.
  • القدرة على تصميم دروس ثلاثية الأبعاد من خلال خدمة Nearpod 3D واستخدام نماذج المحاكاة المتوفرة على الموقع وخاصة للمواد العلمية.
  • القدرة على اصطحاب الطلاب في رحلات الواقع الافتراضي من خلال ميزة (VR Field Trip)
  • القدرة على تتبع تقدم الطالب مباشرة.
  • تنوع الأنشطة وتكييفها مع الاحتياجات التعليمية للطلاب.
  • القدرة على تلقي تقرير مفصل عن جلسة الدراسة يتضمن ردود وأنشطة الطلاب
  • يوفر وظيفتي تحكم: وظيفة التحكم في المعلم للعروض التقديمية والأنشطة (المشاركة الحية) ووظيفة التحكم في وتيرة الطالب.

ما البدائل التربوية و الاستراتيجيات التدريسية والتقويمية التي يمكن تطبيقها عبر أداة Nearpod؟

من أهم الأشياء التي يحتاجها المعلم ، وخاصة في التعليم عن بعد ، قدرته على تطبيق خطة درسه من مكان واحد ، بما في ذلك الاستراتيجيات والأساليب التصحيحية التي يحتوي عليها. ولعل أبرز أداة توفر هذه الميزة هي أداة Nearpod لاحتوائها على عدد كبير من خدمات وخيارات التعليم التي يمكن استخدامها لتنفيذ بعض استراتيجيات وأساليب التدريس الفعالة دون تشتيت انتباه الطالب بين التطبيقات والمواقع المختلفة ، ومنها:

استراتيجية الفصل المقلوب

يمكن استخدام الأداة لتنفيذ استراتيجية التدريس الانعكاسية بحيث يمكن للمدرس تصميم عرض تقديمي تفاعلي وإضافة مواد إثرائية وموارد تعليمية من أنواع مختلفة (قراءة – مصورة – بصرية) وأنشطة الفهم والتقييم التكويني أو التجميعي ، ثم استخدام الجلسة. يمكن إرسال وظيفة للطلاب إلى الطلاب. ) يتيح ذلك للطالب العمل من المنزل والتحكم في الشرائح حسب وتيرته الخاصة.

استراتيجية المحطات العلمية

استراتيجية محطة العلوم هي إحدى الاستراتيجيات التعليمية المتمايزة التي تحقق تعليمًا متكافئًا يلبي الاحتياجات المختلفة للمتعلمين. توصف الإستراتيجية بأنها نقل مجموعات صغيرة من الطلاب عبر سلسلة من المراكز أو المحطات ، والتي تكون عادةً مجموعة من الجداول ذات الأنشطة المختلفة. يمكن أن تستمر هذه المحطات لموسم واحد أو أكثر (جونز ، 2007). بالرغم من كل المزايا التي توفرها الإستراتيجية إلا أن هناك بعض المشكلات للمعلم أثناء الاستخدام منها عدم وجود غرف كبيرة في بعض الفصول لتنظيم مكاتب المحطة والتنقل بينها بسلاسة. الفوضى التي يمكن أن تسود في الفصل نتيجة انتقال الطلاب بين المحطات. لحل هذه المشكلة ، يمكن للمدرس استخدام أداة Nearpod لإنشاء محطات علمية (عروض تقديمية منفصلة مع دروس وطرق تقييم مختلفة لتناسب احتياجات المتعلمين) والإشارة إلى كل محطة (أو جلسة دراسة) باستخدام (Student Pace) ) خاصية. إرسال مجموعتهم مصنفة حسب احتياجاتهم التعليمية. بهذه الطريقة ، سيطبق المعلم التعلم المتمايز بأبسط الطرق وأكثرها توفيرًا للوقت. يمكن العثور على معلومات إضافية حول إستراتيجية المحطات العلمية تحت الرابط التالي: إستراتيجية المحطات العلمية.

استراتيجية العصف الذهني

يمكن للمدرس الاستفادة من النشاط التعاوني (التعاون) لتنفيذ استراتيجية العصف الذهني من خلال طرح سؤال يحفز التفكير على السبورة التفاعلية والحصول على آراء وأفكار الطلاب الإبداعية ، والتي سيتبعها الدرس. يتم إجراء ذلك عن بُعد أو شخصيًا ، إذا كان لدى الطلاب أجهزة واتصال بالإنترنت في الفصل الدراسي.

استراتيجية التلخيص أو الدقيقة الواحدة أو بطاقات الخروج

يمكن أيضًا استخدام النشاط التعاوني لإجراء تقييم تكويني يقيس فهم الطلاب للدرس من خلال استراتيجية التلخيص ، ويطلب منهم تلخيص الدرس في نقاط ونشره على السبورة أو كتابته. تُستخدم لإنشاء بطاقات خروج يكتب فيها الطلاب إجابات قصيرة جدًا لأسئلة محددة يطرحها المعلم ، مثل: ماذا تعلمت من الدروس؟ ما الذي تريد تطويره؟ هل لديك أي أسئلة أخرى؟

ربما تكون أهم ميزة في النشاط (التعاوني) هي أنه يشجع المناقشة ويساعد على تصحيح المفاهيم الخاطئة من خلال تقديم مقالات الطلاب في جدول ينبثق على الفور أمام الجميع. هذا بلا شك أكثر فائدة وفعالية من الطريقة التقليدية لتلقي الردود والتي تستغرق وقتًا طويلاً وتقتصر على عدد محدود من الطلاب.

استراتيجية السؤال المفتوح

تقدم الأداة نشاط سؤال مفتوح (مفتوح) ، وهو أحد أهم استراتيجيات التقييم التكويني التي تساعد في التحقق من صحة فهم الطلاب للدرس. يسأل المعلم من خلاله سؤالاً مفتوحاً يتطلب تحليلاً ونقداً ولا يتلقى إجابات قصيرة.

استراتيجية التوقع قبل القراءة

من الممكن استخدام نشاط (poll) أو (استطلاع) لتقديم سؤال تأملي حول محتوى ، بحيث يقيس الطالب صلاحية مواجهته في الشرائح التالية من الدرس المُعد – الاستبيان لا يفعل ذلك. لا تقم بتضمين إجابة صحيحة أو غير صحيحة ، والميزة المستغلة لهذا النشاط هي أن الطالب هو الذي يقيس الصلاحية ، حدده على المحتوى التالي لسؤال التنبؤ.

استراتيجية المسابقات

يمكنك استخدام نشاط الرسم (draw it) أو نشاط (Time to climb) لإنشاء مسابقات بين الطلاب ومراجعة النتائج ومشاركة أفضل الإنجازات في لوحة المعلم لعرضها على شاشات الطلاب.

استراتيجية فرز المفاهيم

يمكن استخدام النشاط (Matching pairs) لإنشاء عدد من البطاقات تحمل اسم المفهوم ومعناه ، بحيث يصل الطالب إلى المفهوم بما يناسبه ، مما يسمح للمعلم بقياس فهم الطلاب للمفاهيم كتقييم أولي أو نهائي.

هذه بعض الأفكار التي يمكن تنفيذها في Nearpod ، والمجال واسع لاستخدام هذه الأداة لتسهيل العملية التعليمية ، وتنويع طرق التدريس وخلق بيئة تعليمية جذابة للطلاب.


المراجع

لا مراجع لهذا المقال

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More