نصائح العلماء للتوقي من فيروس كورونا تحدث عنها نبي الاسلام محمد ﷺ

محمد صلى الله عليه و سلم
شارك الموضوع مع اصدقائك

نشر موقع مجلة نيوزويك الامريكي مقالا تحت عنوان CAN THE POWER OF PRAYER ALONE STOP A PANDEMIC LIKE THE CORONAVIRUS? EVEN THE PROPHET MUHAMMAD THOUGHT OTHERWISE تحدث فيه الكاتب عن احاديث الرسول محمد ﷺ





حول الأوبئة و الجوائح و اعتبر الكاتب ان توصيات الحكومات والأطباء وعلماء الأوبئة، لإيقاف انتشار الوباء العالمي فيروس كورونا لا تختلف عن تلك النصائح التي أوصى بها النبي محمد .

و استشهد الكاتب بقول عالم المناعة أنتوني فوسي إن “النظافة الصحية الجيدة والحجر الصحي، أو ممارسة العزل عن الآخرين على أمل منع انتشار الأمراض المعدية، هي أكثر الأدوات فعالية لاحتواء فيروس كورونا”. و تساءل المقال “هل تعرفون من تحدث عن هذا الامر قديما ؟” انه نبي المسلمين محمد قبل 14 قرنا ،و هو قطعا لم يكن خبير اوبئة لكن كانت لديه نصيحة ذهبية للحد من تفشي الجوائح .

وأردف الكاتب: لقد قال رسول الاسلام ” إذا ما سمعتم بانتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان.. و روي عن محمد قوله ” المصابون بأمراض معدية يجب عزلهم بعيدا عن الآخرين” و تناول المقال احاديث الرسول عن النظافة العامة مثل : النظافة من الإيمان.. اغسل يديك بعد استيقاظك من النوم فلا تعلم أين تحركت يداك خلال نومك.. بركة الطعام تكمن في غسل اليدين قبل وبعد الأكل..”. وتساءل الكاتب: “ماذا لو مرض شخص ما؟ ما نوع النصيحة التي سيقدمها النبي محمد إلى إخوانه من البشر الذين يعانون من الألم؟”.

و اجاب الكاتب ،ستصدمون اذا قلت ان الرسول العربي لم يشجع على الشعوذة و السحر بل حث على العلم و البحث عن الدواء للعلة فيقول “، أنه ما من داء إلا أنزل الله له دواء باستثناء مرض واحد وهو الشيخوخة”.

و ثمّن الكاتب مقاربة النبي محمد التي توازن بين الدين و العقل حيث كان يرفض بأن يتم الاقتصار على الصلاة لمعالجة الامراض و دافع عن موقفه يوما في حديثه مع أعرابي ترك جمله دون أن يربطه بضرورة الاخذ بالاسباب فسأله عن السبب ليجيب الاعرابي “لي ثقة في الله” غير ان الرسول طلب منه أن يربط دابته و يثق بعدها في الله .”


Related posts

Leave a Comment

سجل دخولك