الجملة الفعلية مكوناتها وإعرابها

تعرف على الجملة الفعلية وعناصرها بكل بساطة ممكنة

الجملة الفعلية هي الجملة التي تبدأ بالفعل بأحد أنواعه الثلاثة الماضي والمضارع والأمر. عادة ما تتكون الجملة الفعلية من فعل فاعل مفعول به في الجملة المتعدية التي تحتاج مفعول به لإتمام المعنى.

وفعل وفاعل فقط في الجملة اللازمة. الجملة الفعلية هي فقط فعل وفاعل أو فعل ونائب فاعل.

شاهد الفيديو :

إن مكونات الجملة الفعلية هي من أساسيات الجملة العربية، حيث أن الجُملة تتألف من كلمات ومفردات وتصاغ هذه الكلمات في جمل، وقد قسم علماء النحو الجُملة إلى ثلاثة أقسام؛ اسم وفعل وحرف، فالجُملة التي تبدأ بالإسم تسمى جُملة إسمية، أما الجُملة التي تبدأ بالحرف فهي شبه جُملة، أما الجُملة الفعلية فهي التي تبدأ بالفعل، وبالرغم من أن اللغة العربية قد تبدو معقدة بعض الشيء، إلا أن علماء النحو والصرف؛ استطاعوا تبسيطها من خلال القواعد النحوية، وسيتم توضيح الجملة الفعلية ومكونات الجملة الفعلية من خلال هذا المقال.

الجملة الفعلية

تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل مثل؛ نزل المطر، وقد تكون فعل وفاعل ومفعول به، مثل؛ شرح المعلم الدرسَ، وقد يكون الفعل ماضي أو مضارع أو فعل أمر، وقد يكون الفعل لازم أو متعدي.

أما الفاعل فقد يكون مبني للمجهول، وفي هذه الحالة فإنه يعرب بنائب الفاعل مرفوع، مثل؛ سُئل الطالب: واعرابها سُئل فعل ماضي مبني للمجهول، الطالب نائب فاعل مرفوع، وهذا يعني أن الفعل الذي يسبق الفاعل سيكون مبني للمجهول.

والمفعول به هو الاسم الذي يكون دائمًا في الجملة الفعلية ويكون إعرابه دائمًا منصوب، وقد يكون أحيانًا مفعول به لفعل واحد أو فعلين؛ وهذا ما يحدده الفعل، فبعض الأفعال يستوجب مفعول به واحد، وأحيانًا يستوجب أن يكون له مفعول به ثاني أو ثالث.

مكونات الجملة الفعلية

إن مكونات الجملة الفعلية تختلف بحسب موقع الفعل والفاعل في الجملة، فالجملة الفعلية المبنية للمعلوم قد يأتي الفاعل فيها بعدة حالات، ومنها الآتي:

  • يمكن أن يأتي الفاعل اسمًا صريحًا: مثل؛ “جاء محمد”، وهنا يعرب الفعل جاء: فعل ماضي مبني على الفتح، أما محمد: فهو فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

 

  • قد يأتي الفاعل على هئية ضمير متصل، مثل شربتُ الحليب، فإعراب شربَ هو فعل ماضي مبني على الفتح، أما التاء فهي ضمير متصل مبني في محل رفع فاعر، والحليب: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

 

  • كما قد يأتي الفاعل اسمًا مبنيًا؛ كأسماء الإشارة؛ مثل: “حضر هذا المعلم”، فيعرب حضر: فعل ماضي مبني على الفتح، هذا اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل، المعلم صفة للفاعل “هذا ” مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

 

  • قد يأتي الفاعل أيضًا إسم موصول؛ مثل: “جاء الذي نجح”، وأعراب جاء فعل ماضي مبني على الفتح، الذي: أسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل.

وفي ختام هذا المقال قدمنا شرح مبسط عن الجملة الفعلية، وما هي مكونات الجملة الفعلية، وقدمنا حالات الفاعل في الجملة الفعلية المبنية للمعلوم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

درس شاهد في الحساب موضوعه الجمع بالاحتفاظ من انجاز المعلمة مديحة داود قليبية

درس شاهد في الحساب موضوعه الجمع بالاحتفاظ

درس شاهد في الحساب موضوعه الجمع بالاحتفاظ من انجاز المعلمة مديحة داود قليبية

درس شاهد في مادة الحساب موضوعة الاعداد ذات 6ارقام من تقديم المعلمة نجاة الاحيو

درس شاهد في مادة الحساب موضوعه الاعداد ذات 6ارقام

درس شاهد في مادة الحساب موضوعة الاعداد ذات 6 ارقام من تقديم المعلمة نجاة الاحيو