القوة الناعمة و آليات استخدام التعليم كقوة ناعمة

0

مصطلح القوة الناعمة مصطلح حديث نسبيًا. تم تقديمه لأول مرة في عام 1990 من قبل مالكه “جوزيف ناي” وانتشر استخدام المصطلح بسرعة. يوفر مفهوم القوة الناعمة قوة نظرية وعملية هائلة ، حيث أنه يحتوي على قواعد أساسية لقياس العديد من الظواهر التي يصعب قياسها حول دور الدول وقدرتها على التأثير. من خلال التقارير العالمية عن القوة الناعمة ، يمكنك العثور على ترتيب الدول الأكثر تقدمًا في مؤشرات القوة الناعمة على مستوى العالم. (جوزيف ، 2013. 8)





تختلف القوة الناعمة عن القوة المادية الصلبة ، والمعنى واضح. يتم تمثيل اعتماد الدول على القوة الناعمة في المؤسسات والهيئات غير الحكومية ، مثل الشركات متعددة الجنسيات ومنظمات المجتمع المدني ، في حين يتم استخدام القوة الصلبة بدعم من الجميع. إن أسس القوة المادية في الدول تفرض التأثير وتحقق الأهداف. والوجهات المرغوبة.

انتشر مفهوم القوة الناعمة في التعليم حول هذه الفترة ، حيث لا يزال جزءًا مهمًا من معادلة التعليم الدولية ، وأصبح هذا التصور نقطة انطلاق مهمة للمشاركة الدولية في التعليم وتعزيز التبادلات الدولية بين الدول والدول ، والتعاون في التعليم ، خاصة بين الدول التي تفتح أبوابها. للطلاب من جميع أنحاء العالم.

وتساعد المؤسسات التعليمية الطلاب على التعرف على ثقافات الشعوب الأخرى ، وتساعد الطلاب على التعبير عن بلدانهم وثقافاتهم ، بينما تكتسب في نفس الوقت معرفة حقيقية بثقافات الدول المضيفة ، مما يؤدي إلى زيادة جاذبية هذه الدول. عندما يعود الطلاب إلى بلدانهم ، يدعمون القوة الناعمة للدولة. (إبراهيم ، 2017 ، 51).
يعد الضغط المتزايد على المؤسسات التعليمية لإعداد خريج للعمل في إطار إقليمي ودولي يتماشى مع قواعد العولمة ومجتمع المعرفة من أهم الأهداف التي تسعى إليها المؤسسات التعليمية ، ومن ثم تعتمد على التعليم المرن. ثم دعنا نعرف ما هو دور التعليم في القوة الناعمة للدول والآليات التي تجعل التعليم قوة ناعمة حقيقية.

تعد الجودة المتميزة للتعليم أحد العوامل التي تبني القوة الناعمة للبلاد في العلاقات الدولية. لقد ازداد دور التعليم في الطريقة الدولية والنظرة إلى بلد ما بشكل كبير في السنوات الأخيرة ، ويرجع ذلك أساسًا إلى التحولات الرئيسية في الاقتصاد العالمي وقيم التحول التي حدثت في الوقت الحاضر.

أدى التحول الاقتصادي إلى ثورة معرفية تتضاعف في كل لحظة ، والغرض منها هو جمع الأموال ، سواء لإتاحة المعرفة للجميع ، من خلال مواقع الإنترنت والاستفادة منها ، أو عن طريق المعرفة التجارية ، مثل شهادات الهدايا عن بعد. وليس لديهم مصداقية.

أصبح التعليم أكثر أهمية في سياق الانتقال إلى اقتصاد المعرفة ، مما جعله شرطًا ضروريًا وأحد العوامل العديدة للنمو الاقتصادي والمنافسة الاقتصادية. يعد التعليم أيضًا عنصرًا مهمًا ولكنه نادر في بناء الأمة.

لا يعتبر التعليم الجيد عاملاً مهمًا في القدرة التنافسية الاقتصادية العالمية فحسب ، بل إنه يلعب أيضًا دورًا رئيسيًا في تعزيز هذه القيم ، وتمكين المجتمعات والأفراد.

أصبح التعليم أكثر إثارة للتفكير ، خاصة مع تزايد أهمية المعرفة في عملية العولمة حيث أصبح العالم نفسه أكثر تساميًا ، بسبب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتقدم العلمي والانتشار العام للوعي بأهمية المعرفة عبر الحدود.





التعليم ضروري للحاق بسباق المعرفة. يجب أن يتجاوز التعليم متطلبات سوق العمل وأن يعكس الانتقال إلى قيم ما بعد المواد. يمكن أن تكون هذه التأثيرات مصدر جذب للبلدان مقارنة بالدول الأخرى ، وبالتالي تقوية قوتها الناعمة. في ضوء الجوانب التحويلية الموصوفة في حياة المجتمع ، أصبح التعليم عاملاً متزايد الأهمية.

من الواضح أن الجانب التربوي للقوة الناعمة للدول قد حقق هذا الهدف. لذلك يجب مراعاة الأمور التالية:

أولاً ، من أجل سياسة التعليم الناجحة والدبلوماسية العامة في التعليم ، أي أننا ندرس جوانب مختلفة من العالمية المتنامية للتعليم والتنقل والترويج ، فضلاً عن أمثلة على استخدام التعليم كقوة ناعمة خارج حدود البلاد.

ثانيًا – نقوم بتحليل مكاسب القوة الناعمة من التعليم كمنتجات وتقنيات. يقودنا التحليل التجريبي إلى تطوير مفهوم القوة التربوية الناعمة ، ويظهر أنها تعمل من خلال ثلاث آليات: كقائد أصلية قيم قد تكون جذابة للجمهور الأجنبي كمصادر ، ثم نقدم مفهومًا خاصًا لتفعيل الجانب التربوي. من القوة الناعمة.

يمكن للقوة الناعمة الدولية أن تؤدي إلى النجاح في التعليم. تم تحقيق هذا النجاح لأسباب بحتة ولم يتم متابعته بنشاط بهدف بناء قوة ناعمة ناجحة للتعليم الجيد. يمكن أيضًا استخدام التعليم كأداة مصممة لتعزيز القوة الناعمة ، وهو مفهوم يميز بوضوح بين المصادر وتأثيرات الجذب.

قدرة الطلاب على بناء القوة الناعمة والحفاظ عليها في نفس الوقت. يعمل مفهوم القوة التربوية الناعمة من خلال ثلاث آليات ، كما هو موضح في الشكل 1 (خالد ، 2018 ، 120).

أولاً – يبني التعليم القوة الناعمة لأنها تحمل قوامها الذي يمكن أن يكون جذابًا للجماهير المستهدفة. ومن بين القيم المحددة: الحداثة والمساواة والحياة الطيبة والتنافسية.

ثانيًا – هذه القوة تنشأ من الموارد التي تمتلكها الدولة ، والموارد المرئية خاصة في النهاية ، وهذه هي جودة التعليم التي يتمتع بها النظام على مستوى داخلي من التحليل.

ثالثًا – يمكن العثور على البعد الثالث للقوة التعليمية الناعمة عندما تستخدم الدولة التعليم كأداة لتحقيق أهداف محددة للسياسة العامة. على سبيل المثال: إذا كانت سياسة التنمية ناجحة ، فإن المعرفة أو التعليم أو المساعدة أو المساعدة الخارجية للتنمية من وجهة نظر محايدة

شكل 1 (1) نموذج لتصور التعليم كقوة ناعمة
تعتبر القوة التعليمية الناعمة فكرة مثيرة للاهتمام لمزيد من الدراسة ، حيث إن المقارنات الدولية بين الدول والأنظمة السياسية تهتم بشكل متزايد بنوعية الحياة والتقدم الاجتماعي والتنمية والسعادة. التركيز هنا على النقيض من وسائل القوة القاسية ، التي تركز فقط على العوامل الأساسية.

ساعدت أسس القوة الناعمة التي تقوم عليها تكنولوجيا الاتصالات الحديثة في التغلب على الحواجز الجغرافية التي تواجهها وسائل الإعلام ، ومن هنا جاءت فكرة شبكات المعارف والمحادثات بين جميع الناس حول العالم ، وساهمت بشكل كبير في توعية الناس وبالتالي لم يكن لها اهتمام بالقوة الناعمة بشكل مباشر أو التأثير على الآخرين. فيما يسمى وهو نتاج طبيعي للقوة الناعمة.





تلعب القوة الناعمة للتعليم دورًا مهمًا في مساعدة الدولة في تطوير وتحسين مؤسساتها وسياساتها الداخلية والخارجية من خلال قياس الفعالية والكفاءة الاجتماعية لأنظمة الدولة. التعليم أساس بناء القدرات والارتقاء بالمجتمع وتعزيز مكونات القوة الناعمة. (اليونسكو ، 2004 ، 48)

تهتم الدول بالتعليم باعتباره أفضل طريقة لتعزيز مصالحها الوطنية على المسرح العالمي ، وكأداة فعالة للقوة الناعمة ، لأن التعليم يمكن أن يلعب دورًا مهمًا وفعالًا في القوة الناعمة من خلال تدويل التعليم ، مما يحسن من شعبية. ومكانة الدولة بين الدول الأخرى ، إضافة إلى نشر ثقافتها. وزيادة الشعبية وبناء صور إيجابية من قبل الطلاب الذين هم سفراء غير رسميين لبلدانهم في الخارج.

العوامل التي توضح الدور الذي يلعبه التعليم في تعزيز الفرد والمجتمع. رأس المال الثقافي: تمكين الشخص من القضاء على محو الأمية الثقافية ، وممارسة مهارات الاتصال الفعال بين الثقافات وتعزيز القدرة الثقافية ، من خلال التفاعل مع النقاد الدوليين ورغبة الناس في التعليم المستمر ، واكتساب المهارات ومخزون الشركة الثقافي والثقافي وفهمها.

رأس المال الاجتماعي: تمكين الشخص من إجراء المزيد من التواصل الاجتماعي مع الشبكات الدولية ، والتواصل المحلي والمشاركة بين الأشخاص والمؤسسات التي تشكل روابط اجتماعية دولية ، بالإضافة إلى إقامة روابط مع أشخاص ومؤسسات أخرى في المجتمع المحلي ، والتي يمكن استخدامها لتلبية الاحتياجات المحلية واعتماد نماذج إيجابية المخاطر وبناء المجتمع من خلال تعزيز المشاركة المدنية والتطوع ودعم برامج التبادل.

رأس المال المعرفي: تمكين الشخص من الحصول على معلومات أفضل حول الدول الأخرى والشؤون الدولية واكتساب فهم أعمق للسياسة الخارجية للبلاد.

لكي يعزز التعليم القوة الناعمة لكل بلد ، يجب أن يستفيد الأشخاص القائمون على التعليم من مظاهر القوة الناعمة التي تعتمد على الجذب والإقناع والمبررات وتشكيل التفضيلات الأخرى على المستوى الشخصي ، والتي ترتبط إلى حد كبير بالثقافة والقيم ، قوة الإقناع والتأثير ، ومظاهرها على النحو التالي:
الجانب الأول: حث الآخرين على التصرف وما يمكن أن يفعله الآخرون بخلاف ما يفعلونه ، لأن القوة الناعمة تستخدم الجاذبية والإقناع لتغيير استراتيجيات الناس للعمل.

الجانب الثاني: وضع خطة عمل تستخدم القوة الناعمة أساليب لجذب الناس ، بحيث يرون جدول الأعمال ، وهو ليس سوى مشروع يقومون به ويستمتعون بتنفيذه.

الجانب الثالث: تشكيل التفضيلات للآخرين ، حيث توفر القوة الناعمة الإقناع والجاذبية لتقديم التفضيلات للآخرين. (منظمة التنمية، 2010،104)

يعد التعليم أحد المؤشرات الرئيسية للقوة الناعمة للدولة ، وبالإضافة إلى نسبة الإنفاق الحكومي ، وكذلك سمعة وشهرة نظام التعليم الحكومي ، فإن عدد الجامعات من بين الأفضل في العالم. ، وعدد المدارس الدولية في ديلاند ، وعدد الطلاب الدوليين في الدولة ، وعدد المدارس الداخلية أو المعتمدة دوليًا ، وإرسال المعلمين وأعضاء هيئة التدريس ، والمنح الدراسية والمنح ، وتصدير المناهج الحكومية إلى دول أخرى ، وعدد الأكاديميين و المقالات العلمية ونتائج البحوث المنشورة في المجلات. (سيرجي ، 2009 ، 16)

في الختام أود أن أعرض الآليات المقترحة لاستخدام التعليم كقوة ناعمة على النحو التالي:
تبني استراتيجيات التغيير في المؤسسات التعليمية ليكون لها تأثير على البيئة الإقليمية والدولية.
تحسين البنية التحتية لنظام التعليم وفقاً لتقارير القوة الناعمة العالمية.
تحديد الأهداف الدقيقة للدولة من حيث التعليم واستخدامها كقوة ناعمة تؤثر على الآخرين.
توزيع مفهوم القوة الناعمة بين مؤسسات الدولة المختلفة وتحديد أهميتها في تحسين الظروف الدولية.
غرس البعد الدولي في البرامج والقرارات التربوية بشكل عام لإعداد خريجين رفيعي المستوى.
توفير الاستثمارات اللازمة بمشاركة مؤسسات المجتمع ذات الصلة وبناء خطة إستراتيجية طويلة المدى لتنفيذ مفهوم القوة الناعمة على جميع المستويات.
متابعة التجارب والخبرات الرائدة في المجال وتجربتها ثم توجيهها للاستفادة منها في التطبيق الناجح لمفهوم القوة الناعمة.
فتح العقول والرواد في الدولة وتقليل إنتاجهم للعمل في الخارج للاستفادة منها من خلال دعم القوة الناعمة
تنظيم المؤتمرات الدولية الناجحة التي تساعد على تقوية القوة الناعمة للبلاد ، وخاصة في مجال التعليم سواء قبل الجامعي أو الجامعي.
وضع خطط لمراقبة تقدم الدولة في القوة الناعمة وتنفيذ خطط لتحسين الأداء عند الضرورة.


المراجع :

  • إبراهيم نوار(2017)، مصادر القوة الناعمة ومكانة مصر في العالم، مجلة آفاق سياسية، المركز العربي للبحوث والدراسات، نوفمبر ع30.
  • جوزيف سز ناى(2013)،القوة الناعمة وسيلة النجاح في السياسات الدولية، ترجمة: محمد توفيق البجريمى، الرياض، مكتبة العبيكان،ط2
  • خالد عبد الفتاح عبد الله(2018)، التعليم والقوة الناعمة لمصر، مجلة الديمقراطية، مؤسسة الأهرام،يناير،مج18،ع69.
  • سيرج لاتوش(2009)، قاموس التنمية: دليل المعرفة باعتبارها قوة، ترجمة احمد محمود، سلسلة العلوم الاجتماعية، الهيئة المصرية العامة الكتاب.
  • منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي والبنك الدولي(2010)،مراجعات لسياسات التعليم الوطنية، التعليم العالي في مصر، منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي.
  • اليونسكو(2004)التعليم العالي في مجتمع العولمة، وثيقة توجيهية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة باريس.
تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

💖ساهم في نشر هذا الموقع 😇

  1. قم بالدخول الى محرك البحث قوقل
  2. قم بالبحث عن الكلمات التالية
  3.  tnscolaire أو المدرسة التونسية أو tnscolaire.com
  4. ثم الضغط على اي رابط من روابط tnscolaire.com في نتائج البحث ثم ترقب المفاجأت

أو

قد لا يكترث الكثير لمسآلة الدعم، ولكن يعتبر الدعم الشريان الرئيسي لاستمرارنا نقوم دوماً بتحسين خدماتنا وهي نتيجة دعمكم لنا فلا تتردد بدعمنا، قمنا بتسهيل الآمر عليكم وقمنا بإنشاء العديد من طرق الدعم التي قد تناسبك
م

ساهم معنا في نشر الموقع

الكثير لا يهتمون لهذا و لكن مساهمتكم في نشر محتويات موقعنا

تمدنا بالطاقة و التشجيع لمواصلة النشر و التجديد 

و نشرك لموقعنا صدقة جارية في نشر العلم و المعرفة