المهارات الحياتية ودمجها في الفصول الافتراضية

0

مقال علمي حول التطوير المهني للمعلم ليواكب التعليم عن بعد

في ظل التغيرات المتسارعة التي طالت العالم كان التحول نحو التعليم عن بعد هو خيار المرحلة بعد قرار وزارة التعليم اعتماد منصة مدرستي كوسيلة التواصل لإتمام عملية التعليم عن بعد (وكالة الأنباء السعودية،2020). عندها وجدنا أنفسنا نحن المعلمون أمام تحديات هائلة ومسؤولية عظيمة في السير بدقة هذه العملية نحو بر الأمان، ولأن المعلم هو قائد هـذه المرحلة فإن تطويره هي اللبنة الأولى لنجاح التعليم عن بعد، وتحقيق أقصى درجات الفائدة للمتعلمين. وكوني أعمل مع وزارة التعليم في هذه الظروف الاستثنائية، فقد وجدت أن دمج المهارات الحياتية في الفصول الافتراضية يكاد يكون في طي النسيان، في حين أن إمداد الطالب بالعلم الصحيح المرتبط بالمهارات الحياتية ضرورة لابد منها، لأن الطلاب يواجهون في حياتهم اليومية الكثير من المواقف، التي تتطلب مهارة حل المشكلات (الأحمري، 2018).

ومن خلال البحث في الأدبيات، هناك العديد من التعريفات التي توضح معنى المهارات الحياتية، فقد عرفها يوسف (2018) بأنها المهارات التي يكتسبها الفرد ليتعايش مع مجتمعه بالتأثير فيه، الأمر الـذي يؤدي إلى صقل شخصية الأفراد. واستناداً إلى دراسة الدسيماني (2018) والتي ترى أن تعليم المهارات الحياتية يوفر للطلاب الأدوات التي يحتاجونها حتى يدركوا المواقف التي يمرون بها ويحددون طرق استجابتهم لها، كـذلك كيف يتمكن الطلاب من التعامل مع محيطهم ويكونون مفهوما إيجابياً عن ذواتهم، جاءت هـذه الورقة والتي تهدف إلى تعريف المعلمين ببعض المهارات الحياتية الواجب توظيفها في الفصول الافتراضية ودور المعلم فيها باعتبارها مهارات لا غنى عنها في صقل شخصية الطلاب وهي مهارة حل المشكلات، مهارة التواصل وبناء العلاقات.

المهارة الأولى: حل المشكلات

إن النجاح في ظل التحديات الحالية لا يعتمد على كمية المعلومات التي يتم تزويد الطالب بها كل يوم، حيث إن هناك أهداف أخرى جديدة يجب أن يضعها معلم الفصل الافتراضي في الحسبان، مثل إكساب الطلاب القدرة على حل المشكلات، وبحسب هرم جانييه تأتي مهارة حل المشكلات في قمة نواتجه (العتوم وآخرون،2017 )، ويرى العالم برونز أن من أهم عوامل التعليم الجيد هو إلمام المعلمين بكيفية تفكير الطلاب وكيف يمكنهم إعطاء الحلول للمشكلات التي تواجههم (العتوم وآخرون،2017 )  وتعرف حل المشكلة بأنها: عملية مركبة يقوم الفرد فيها باستخدام مهاراته والخبرات المكتسبة والقدرات التي يمتلكها من أجل القيام بعمل ما وإتمام مهمة أو تحقيق هدف (يونسيف،2015). وتعد القدرة على حل المشكلات جزءاً مهماً من تقييم البرنامج الدولي PISA والـذي حدد العمليات المعرفية المعنية بحل المشكلات في الاستكشاف والفهم، والتمثيل والصياغة والتخطيط والتنفيـذ (يونسيف،2015).         ويأتي دور المعلم في الصف الافتراضي في أن يُعرّض الطالب لخبرة حل المشكلات، وذـلك بأن يُكوّن مواقف مختلفة تتماشى مع هـذه المهارة، وتنمي لدى الطالب الاستقصاء والبحث العلمي، وأن يكون المعلم مُلماً بالمبادئ والأسس اللازمة لتوظيف هـذه المهارة، ويشترط أن تكون هـذه المواقف والأنشطة والمهمات الأدائية، مستثيرة للطلاب وترفع مستوى التحدي لديهم، وأن يقوم المعلم بقياس مدى تعلم الطلاب لهذه المهارة (يوسف،2017).





وهناك العديد من النماذج التعليمية التي يستطيع المعلم الاعتماد عليها في تعليم مهارة حل المشكلات في الفصول الافتراضية أذكر منها: السقالات التعليمية، وتعود فكرتها إلى فيجوتسكي، حين تحدث عن منطقة النمو القصوى، وهو الوقت الذي يكون فيه المتعلم على استعداد لتعلم معلومة جديدة لا يوجد لديه خبرات سابقة كافية لها (العتوم وآخرون،2017). ويمكن أن يوظف المعلم هذا النموذج في فصوله الافتراضية، بحيث يكون دوره وضع هيكل تعليمي يجعل الوصول إلى التعلم أكثر سهولة، وتزويد الطلاب بالمعلومات التي تذكرهم وتشجعهم على القيام بالخطوات اللازمة لحل الأنشطة والمهمات الأدائية التي يجب القيام بها، ثم توفير الملاحظات التي تساعدهم على التخطيط والتنظيم لحل المشكلات التي تواجههم، وأن يقدم عروضا مرئية وأسئلة تفاعلية تساعدهم على القيام بالمهام المسندة إليهم بخطوات منظمة، فالسقالات التعليمية المدعومة إلكترونياً تقدم للمتعلم الكثير من الدعم والمساندة التي تساعده على تنمية مهارة التفكير لديه (الصعيدي،2014).

ويستطيع المعلم أن يعتمد في تقديم درسه على أربع خطوات رئيسية في السقالات التعليمية وهي: التمهيد حيث يختار المعلم النوع المناسب من الوسائط التعليمية لدرسه (صوت، صورة، أشكال، رسومات، تطبيقات إلكترونية) بحيث تكون مناسبة لتحقيق المخرجات التعليمية لدرسه. يأتي بعد ذلك سقالة المشاركة والدعم: وهنا تصمم سقالة من النوع المرن بحيث لا تكون معروضة أمام الطلاب، بل يتم إظهارها وإخفاءها حسب الحاجة. تأتي بعد ذلك سقالة المناقشة البناءة: وهنا يقوم المعلم بتقديم سقالات تعليمية تبسط المهمات التي تكون في مستويات التفكير العليا، وتوضيح المعطيات الضرورية فيها، وذلك بهدف التركيز على الحقائق والمفاهيم الأساسية، وحتى تساعد الطالب على طرح الأسئلة وتكون لديه الثقة بنفسه والقدرة على التأمل في عمله. والسقالة الأخيرة هي التغذية الراجعة العلاجية: حيث يقدم المعلم تغذية راجعة توضح للطالب أماكن الخطأ في مهمته، وإعطائه إرشادات تساعده على إتمام المهمة بصورة صحيحة (الصعيدي،2014). وبذلك يستطيع المعلم أن ينقل تعليمه من التعليم المعتمد على المعرفة إلى جعل التعلم ذي معنى، ويحقق بذلك تنمية مهارة حل المشكلات التي يجب أن يمتلكها طلاب القرن 21 (يوسف،2017 )

المهارة الثانية: مهارة التواصل وبناء العلاقات

أشارت دراسة العمري 2017)) إلى أن العديد من معلمي الفصول الافتراضية يتمسكون بالكثير من موروثات التعليم التقليدي حيث يتم العمل في هـذه الفصول على تلقين المعلومة وإعطائها بطريقة المحاضرة متجاهلين المهارات اللازمة والتي ينبغي تعزيزها لدى الطلاب. مثل مهارة الحوار، حيث أكدت دراسة الدوسري 2016))  أن الحوار يساهم في تنمية أفكار الطلاب وتوسيع مداركهم إذا تم التدريب عليها، ومن ثم فإن الطالب الذي يتوصل إلى المعلومة بنفسه ويناقشها مع غيره يستطيع الاحتفاظ بها لفترة طويلة وهـذا هو التعلم مدى الحياة. وقد ذكر العمري 2017))  أن التواصل هو عملية نفسية اجتماعية يقوم بها الأفراد والجماعات لتحقيق الحاجات النفسية من حب وتقدير وانتماء، مع التركيز أهمية اللغة كأساس إنساني في تحقيق عملية التواصل.

وبما أن الأمر مختلف في التعليم الافتراضي حيث لا يوجد تواصل بصري بين المعلم وطلابه في بعض الأحيان خاصة في مدارس البنات، فيكون الاعتماد بشكل كامل على التواصل الصوتي أو الكتابي، وهنا يكون دور المعلم تفعيل الدردشة المباشرة في كافة أجزاء الدرس، لأن تفعيلها يتيح المجال للحوار الفردي والجماعي، وبالتالي تنمية مهارة الحوار والعصف الذهني، وعند استخدام الصوت المباشر عبر الفصول الافتراضية يجب أن يراعي المعلم تغيير نبرات الصوت، ودرجته وكذلك سرعة الحديث، لأنها تعتبر أمورا مهمة يجب أن يطور المعلم ذاته فيها (العمري،2017). وفي سياق الحديث لا بد من أن نذكر التطبيقات التقنية التي تساعد المعلم على تحفيز طلابه على التواصل والمشاركة أثناء الدرس، ويستطيع المعلم استخدام السبورات الإلكترونية التي تتيح مشاركة الفيديو والصور وتمكن الطالب من التواصل مع زملائه في نفس الوقت مثل: classroom screen، أو تطبيقات الألعاب التفاعلية مثل: word wall، وكذلك غرف المجموعات في الفصول الافتراضية فهي مكان جيد للحوار والمناقشة النشطة وتقريب وجهات النظر، كل هذه التطبيقات وغيرها الكثير تساعد على كسر عزلة المتعلم وتنمي مهارة التواصل لديه.

كما أثبتت دراسة الشمري 2014))  أن استخدام استراتيجية لعب الأدوار تسهم كثيراً في تنمية مهارات الحوار، وحسن الإنصات، واحترام الآخرين، والتعبير عن الرأي، والتواصل الإيجابي بين أعضاء الصف الواحد، وبالتالي تجعل الطالب محور للعملية التعليمية، يشارك فيها بفاعلية، ويعبر عن رأيه ويناقش زملائه ومعلمه، ومن ثم يحصل على التعزيز المناسب له. لذا يجب على المعلم أن يطور نفسه في كيفية إعداد مواقف تربوية تعتمد على استراتيجية لعب الأدوار، وذلك بأن يقوم بالتخطيط لإعداد سيناريو خاص بأدوار المتعلمين، وأن تكون الأدوار مناسبة لتحقيق الأهداف من هذه الاستراتيجية، وأن يوضح للطلاب أن التقييم يعتمد على حسن أداء الأدوار، واحترام قوانين العمل مع الآخرين، وأن يخبر بقية الطلاب أنه سيتم سؤالهم عن المشاهد المقدمة وينبغي أن يجيبوا على الأسئلة ويشاركوا في ابداء آرائهم بمشاركات زملائهم، وبالتالي نحقق الهدف الأسمى للعملية التعليمية وهو تنمية شخصية الطالب نمواً متكاملاً من جميع الجوانب (الياسري،2019).





وأخيرا، إن تطوير المعلمين ليواكبوا كل المتغيرات التي تحدث في عالم التعليم هو أمر بالغ الأهمية، فالمعلم المتميز هو الذي يرى أنه بحاجة دائمة لتطوير مهاراته، لأن التعليم لا ينهض ولا يتطور إلا بالمعلم نفسه، ذلك لأن تطور المعلم مرتبط بتطور طلابه، وتحقيقهم أقصى درجات المنفعة من العملية التعليمية التعلمية.

المراجع

الأحمري، أحمد. (٢٠١٩). الفصول الافتراضية بين النظرية والتطبيق: دراسة لتجربة المدرسة الافتراضية السعودية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، ٦، ٣١١-٣٣٨.

الأحمري، عبد الله. (٢٠١٨). دور المرحلة الابتدائية في تنمية المهارات الحياتية للطلاب [رسالة ماجستير منشورة، جامعة الملك سعود]. قاعدة معلومات دار المنظومة. http://search.mandumah.com/Record/88322

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

💖ساهم في نشر هذا الموقع 😇

  1. قم بالدخول الى محرك البحث قوقل
  2. قم بالبحث عن الكلمات التالية
  3.  tnscolaire أو المدرسة التونسية أو tnscolaire.com
  4. ثم الضغط على اي رابط من روابط tnscolaire.com في نتائج البحث ثم ترقب المفاجأت

أو

قد لا يكترث الكثير لمسآلة الدعم، ولكن يعتبر الدعم الشريان الرئيسي لاستمرارنا نقوم دوماً بتحسين خدماتنا وهي نتيجة دعمكم لنا فلا تتردد بدعمنا، قمنا بتسهيل الآمر عليكم وقمنا بإنشاء العديد من طرق الدعم التي قد تناسبك
م

ساهم معنا في نشر الموقع

الكثير لا يهتمون لهذا و لكن مساهمتكم في نشر محتويات موقعنا

تمدنا بالطاقة و التشجيع لمواصلة النشر و التجديد 

و نشرك لموقعنا صدقة جارية في نشر العلم و المعرفة