سليم العزابي : علينا أن نصارح الشعب بأن المنظومة الصحية قد تنهار

شارك الموضوع مع اصدقائك

كّد سليم العزابي وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدوليي في برنامج ميدي شو على اذاعة موزاييك اف ام اليوم الثلاثاء 24 مارس 2020 أنّ الحكومة بصدد تقييم تجربة مراكز الحجر الصحي خلال اجتماعات المجلس الوزاري، مرجّحا إمكانية التخلّي عنها قريبا لأنها أثبتت عدم نجاعتها في ظلّ عدم احترام المشمولين بالحجر للإجراءات اللازمة وقواعد حفظ الصحة لتجنب مزيد انتشار فيروس كورونا.




وأوضح أنّ العمل والمشاورات جارية بين وزارتي الداخلية والتكنولوجيا والنيابة العمومية لايجاد آلية انجع لتطبيق الحجر الصحّي للمصابين بالفيروس، معلنا أن رئيس الحكومة بصدد متابعة فضاء جديد في العوينة قد يقع استغلاله في الأيام القادمة.

وتابع وزير التنمية “تونس تعيش أزمة حقيقية بسبب كورونا ولقد تفاجأنا بحجم التونسيين الذين تم إجلاؤهم من الخارج والرقم لم يكن متوقعا… لكن تقرر إيقاف رحلات الإجلاء نهائيا وغلق المجال الجوي لأننا سنصل الى مرحلة حرجة ويجب مصارحة التونسين أنّ المنظومة الصحية في بلادنا قد تنهار على غرار ما حدث في دول كبرى”.

وأشار العزابي إلى أنّ الحكومة قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة وفي الوقت المناسب “لكن يجب الاعتراف اننا لن نستطيع مجابهة الوضع وسنضطر للاختيار عنذ انقاذ الأرواح مثلما فعلت عدة دول” حسب تعبيره.

وتابع الوزير “الوضع سيتعكر اكثر ونحن في حالة حرب ويجب على الجميع التأهب… مصيرنا اليوم بين أيدينا لكن الوضع سيتدهور اكثر في الايام القادمة”. وشدّد على أنّ تطبيق القرارات الحكومية يستغرق وقتا للتأقلم وانطلاق العمل بها لكن اليوم تم المرور إلى المرحلة الردعية أمام تواصل استهتار المواطنين بخطورة الوباء وتم نشر القوات العسكرية لمعاضدة جهود الوحدات الأمنية “اليوم انتهت الفسحة وانطلقت الحرب والجميع عليه تحمل مسؤولياته وتطبيق القانون”.

وتطرق سليم العزابي إلى الجدل المُثار حول طلب رئيس الحكومة الياس الفخفاخ تمكين الحكومة من إصدار مراسيم لاتخاذ التدابير المستعجلة لمكافحة فيروس كورونا حسب مقتضيات الفصل 70 من الدستور الذي ينصّ على أنه”يمكن لمجلس نواب الشعب بثلاثة أخماس أعضائه أن يفوض بقانون لمدّة محدودة لا تتجاوز الشهرين و لغرض معيّن الى رئيس الحكومة اصدار مراسيم تدخل في مجال القانون تعرض حال انقضاء المدّة المذكورة على مصادقة المجلس. يستثنى النظام الانتخابي من مجال المراسيم”.

وشدّد على ان التخوفات التي أبداها عدد من المحللين والاعلاميين بخصوص تفعيل هذا الفصل الذي لم يقع استخدامه مطلقا، لامبرر له. مؤكدا ان تونس تمر بظرف استثنائي ويجب اتخاذ كل الاجراءات الاستباقية لضمان عمل دواليب الدولة.

وقال سليم العزابي “اليوم لا مفر من الفصل 70 وهو مقيد ولا يعني التفويض المطلق هو فقط تفويض في مجالات محدودة خاصة بمقاومة فيروس كورونا والمجلس سيبقى منعقدا للمتابعة والنظر”.



موزاييك اف ام

Related posts

Leave a Comment