تحميل كتاب القواعد الأساسية في النحو والصرف

التعليم الابتدائي

علم النحو أو مايطلق عليه علم الإعراب هو من العلوم الأساسية لتعلم قواعد اللغة العربية ولتعلمه لابد من معرفة واتقان القواعد الأساسية للنحو والصرف حيث يجد معظم طلاب المرحلة الثانوية مشكلة استيعاب قواعد الصرف والنحو في اللغة العربية وغالب مايلجئون الى الدروس الخصوصية لتحسين مستواهم في قواعد اللغة وعلومها .
.مجموعة من الأسئلة التي يطرحها الطلاب والتي يريدون الإجابة عليها أهم هذه الأسئلة

الفرق بين النحو والصرف:

يسأل الطلاب دائما ما الفرق بين علم النحو وعلم الصرف حيث أن علم الصرف يكمل علم النحو ,علم النحو هو العلم الذي يسمى علم الإعراب ,علم النحو أو علم الإعراب يهتم بالكلمة العربية من حيث الإعراب والبناء وما يعتري الكلمة من رفع أو نصب أو جر أو جزم .هذه التغيرات يهتم بها علم النحو ,التقصير في علم النحو جعل هنالك لحنا أو أخطاء عند الكثير من المتكلمين أو الكتاب ولهذا يحتاج معظم الطلبة والكتاب الى تقوية أنفسهم في علم النحو لتحسين مستواهم في الكتابة وفي القول عن طريق التعبير الشفهي والتعبير الكتابي. أما علم الصرف فهو علم يهتم ببنية الكلمة نفسها.
مثلا عندما تقول هذه الكلمة مجردة أو هزيلة أو تقول المصدر في كلمة الكتابة نأخذ منه الفعل الماضي والمضارع والأمر :أكتب ,يكتب ,كتب ثم نقول اسم الفاعل كاتب واسم المفعول مكتوب ,اسم المكان مكتب وهكذا…هذه التغيرات هي من اختصاص علم الصرف.:

أهمية علم النحو والصرف :

النحو هو روح العلوم العربية , والنحو ليس مخصص لطلاب اللغة العربية فحسب
بل تعلم النحو والصرف فهو موجه لكل طالب علم وكل مثقف ينبغي أن يتعلم النحو لأن النحو يضبط اللغة المنطوقة ثم يضبط اللغة المكتوبة والأهم اتصال علم النحو ب بالمعاني في اللغة العربية ودلالاتها  والذي يجعلك تفهم معاني القراءان الكريم بالإضافة الى أن دراسة علم النحو يقوي اللسان ويحفظه من اللحن ,يحفظ قارئ القراءان الكريم من اللحن والتحريف ,يعتبر علم النحو المساعد في فهم وتفسير كلام الله عز وجل

ماهي الوسائل التي اتبعها لزيادة معارفي في اللغة العربية ؟

كيف أحسن مستواي في اللغة العربية؟

كيف ندرس قواعد اللغة العربية ؟

أسئلة مهمة  لابد من الإجابة عليها والذي يهم كل طلبة اللغة العربية والتي يعاني من فهمها أغلبية الطلبة حيث أنهم يجهلون أساسيات قواعد اللغة العربية من صرف ونحو ولحل مشكلة عدم فهم قواعد اللغة العربية هنالك بعض الحلول أهمها:
التوجه الى التسجيل في دروس التقوية في اللغة العربية وهي من أهم الوسائل التي تمكن من الطالب من زيادة معارفهم في اللغة العربية ,ولذلك لابد من أن يكون مدرس اللغة العربية متمكن في اجادة اللغة العربية .
التوجه الى مواقع الأنترنت التعلمية والتي تساعد في تحسين مستوى الطالب في قواعد اللغة العربية منحو وصرف واعراب وأهم هذه المواقع التعلمية هو موقع اليوتيوب وفيه عدة قنوات تشرح دروس وأساسيات قواعد اللغة العربية بطريقة بسيطة وسهلة  والتي تمكن الطالب من تطوير مهاراته في اللغة العربية .
ومن أجل كل هذا أقدم لكم اليوم كتاب القواعد الأساسية للنحو والصرف المرحلة الثانوية وما في مستواها,أهم مرجع لتعلم النحو والصرف في اللغة العربية ,حيث يجيب كتاب تعلم قواعد النحو والصرف في اللغة العربية على عدة أسئلة أهمها:
العلاقة بين النحو والصرف ,تعريف النحو والصرف ,ما هو علم الصرف  ؟أهمية النحو والصرف والتي تجعل الطالب في قواعد النحو العربي قادر على التمكن في علوم النحو والصرف .يمكن أن يصبح هذا الكتاب مرجع للطلبة وأساتذة الللغة العربية في تحضير بحث عن النحو والصرف أو تحضير دروس قواعد اللغة العربية من خلال مايحتويه كتاب تعلم أساسيات قواعد النحو والصرف للمبتدئين.
كتاب رائع أنصح به كل من يريد تحسين المستوى في قواعد اللغة العربية والحصول على العلامة الكاملة في امتحان اللغة العربية . كتاب تعليم القواعد الأساسية في النحو والصرف بصيغة PDF   تجدون رابط تحميله في الأسفل :

 

تحميل الملف 

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد