3 أكلات تساعد الطفل على النطق
3 أكلات تساعد الطفل على النطق اقرئي المزيد: 3 أكلات تساعد الطفل على النطق

أطعمة و وجبات تساعد الطفل على النطق و الكلام

إن سماع طفلك يقول كلمته الأولى هو أحد الأشياء التي حلمت بها منذ أن بدأت حاملاً. بينما نعلم جميعًا أن التحدث إلى الأطفال يساعدهم على تعلم اللغة والتحدث بشكل أسرع ، لكن ما تعلمته هو أن الأكل مفيد أيضًا في تحسين لغتهم ومهاراتهم اللغوية. يمكن أن تقوي عضلات فك وفم طفلك ، بما في ذلك بعض أنواع الطعام حسب عمره ، لأن المص والضرب والمضغ من الأشياء المهمة التي يمكن أن تحسن المهارات الحركية لفم طفلك تدريجياً حسب سنه تطوير يدعم تطوير لغته. في هذا المقال سوف نشرح أهم الأطعمة التي تساعد الطفل على الكلام والتحدث.

  • أطعمة يساعد الطفل على الكلام

الطريقة التي تتحرك بها عضلات الفم واللسان عندما يرضع الطفل الحليب أثناء الرضاعة ، أو يعض الثدي ، كلها مرتبطة بالكثير من المهارات الشفوية ، وتطور الكلام والكلام عند الرضع ، مما يمهد الطريق للمرحلة الأكثر أهمية. أن تأكل طعامًا صلبًا ، فبمجرد أن يسمح عمر طفلك له بالأكل ، أعطه إياه. وتقليل الرضاعة الطبيعية بعد استشارة الطبيب ، لتسريع اقترابه لمرحلة الكلام والنطق.

الأطعمة المهروسة:

يعد تقديم الأطعمة المهروسة لطفلك البالغ من العمر ستة أشهر طريقة رائعة وآمنة لبدء تناول الأطعمة الصلبة ، لكن لا يجب أن تبالي كثيرًا في هذه المرحلة ، لذلك من المهم أن تجربي أشكالًا أخرى من الطعام تدريجيًا. والتي تختلف في الملمس والملمس.

الوجبات الخفيفة:

قدمي لطفلك وجبات خفيفة بعد بدء مرحلة الطعام الصلب حتى يبلغ من العمر ثمانية أو تسعة أشهر ، لأنه من المهم أن تساعد طفلك على تطوير المهارات الحركية الفموية من خلال الانغماس في وجبة كبيرة ودسمة ، ومن السنة الأولى ،يجب أن يأكل الطفل أطعمة مختلفة مع الأسرة.

الأطعمة الصلبة:

تساعد الأطعمة الصلبة أيضًا على تقوية فكي طفلك وشفتيه وعضلات لسانه ، مما يسرع من الكلام اللازم للتحدث ، لذا قدمه لطفلك بمجرد أن يسمح لك الطبيب بذلك. القيام به.

هل هناك أعشاب تساعد الطفل على الكلام؟

يبدأ الطفل عادة في الكلام في سن 12-18 شهرًا ، لأن اللغة عادة ما تتطور عند الطفل قبل بلوغه سن الثانية ، وإذا لم يحدث ذلك فمن المهم بذل جهد إضافي للتواصل و تحدث إلى طفلك لمساعدته على التحدث وفي نفس الوقت اتبع الطبيب لملاحظة أي تأخير غير طبيعي في الأمر. في سن الثانية ، يجب أن يجمع طفلك كلمتين أو ثلاث كلمات معًا ، ولكن عندما يبلغ الثالثة من العمر ، يجب أن تكون قادرًا على فهم ما يقوله طفلك دون صعوبة. مع تأخر الطفل في الكلام ، قد تنصح الأمهات بتجربة بعض الأعشاب التي تساعد طفلهن على الكلام ، ولكن لا يوجد دليل علمي على ذلك ، لذلك يجب عدم تجربة أي من هذه الأعشاب أو على الأقل استشارة الطبيب قبل تجربتها. وبدلاً من ذلك ، يجب على الأم قضاء المزيد من الوقت مع طفلها والمشاركة في الأنشطة المختلفة لسنه ، مثل استغلال الوقت في التحدث والغناء مع الطفل ، مما يساعده على تطوير لغته وبدء مرحلة الكلام في الموعد الصحيح.

العلاقة بين حساسية الطعام وتأخر الكلام

يعاني العديد من الأطفال من الحساسية الغذائية التي يصعب رؤيتها حتى تصبح شديدة جدًا بحيث يمكن رؤيتها بوضوح. وجدت دراسة طبية أجريت عام 2004 أن الأطفال الذين يعانون من الحساسية الغذائية قد يكونون أكثر عرضة لتكرار التهابات الأذن ، مما يتسبب في تأخر المفاصل والكلام ، وهذه نقطة مهمة يجب أن تكون الأمهات على دراية بها.

كما تعلمت من خلال هذا المقال ، يمكنك تقديم الأطعمة التي تساعد الطفل على الكلام وتقوية عضلات فمه وتنمية مهاراته الحركية ، وعلاجها مبكرًا حتى يصل طفلك إلى المسرح. خطاب سلمي. تضمن التغذية الجيدة نموًا صحيًا للطفل ، جسديًا وعقليًا.

 

المصادر:Is your child’s food affecting their speech?Speech Delays and Special Diets: Do They Help?

عن Imed Ilahi

هو مدير موقع المدرسة التونسية و مدونة التجديد التربوي متحصل على عديد الالقاب و الجوائز العالمية استاذ المدارس الابتدائية استاذ المقاربات البيداغوجية الحديثة مدرب معتمد من مايكروسوفت معلم خبير معتمد من مايكروسوفت له عديد الاسهامات الفعالة في النهوض بالمنظومة التربوية التونسية

شاهد أيضاً

مدمرات الموهبة و مسببات الغباء لدى الطفل

مدمرات الموهبة لدى الطفل: 1) الضرب على الوجه : يقتل 300-400 خلية عصبية في الدماغ …

قواعد التربية السليمة لإنشاء طفلكِ

أكبر تحدي يواجهه الأباء والأمهات هو تربية الأبناء تربية  جيدة لإنشاء طفل صالح. فما هي يا ترىأساسيات التربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *