ارتفاع إقبال التونسيين على التعليم الخاص بنسبة 500 %

التعليم الخاص في تونس

قال منير حسين عضو الهيئة المديرة للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ، إنّ عدد المقبلين على التعليم الابتدائي الخاص ارتفع بنسبة 500% وشمل هذا الإقبال جميع الفئات الاجتماعية، بينما تفوقت المدارس العليا الخاصة على الجامعات العمومية في عدد الطلبة الذين تستقطبهم.

و أشار منير حسين إلى إن التوجه نحو خوصصة التعليم بدأت من الحضانة والتعليم ما قبل المدرسي الذي يستقبل أكثر من 90% من الأطفال، وذلك خلال ندوة صحفية قدم فيها المنتدى نتائج دراسته المتعلقة بأزمة المنظومة الوطنية للتعليم والتكوين.
وأضاف حسين، أن الدراسة أظهرت فشلا ذريعا للمنظومة الوطنية العمومية على المستويين الكمّي والنوعي، ما أدى إلى ارتفاع إقبال التونسيين على التعليم الخاص .
واعتبر  أن الدولة توجهت من خلال سياساتها إلى التخلص من عبء منظومة التعليم العمومي على ميزانية الدولة ورمي هذا العبء على كاهل العائلة، لافتا إلى أن السياسة المتوخاة من الدولة منذ سنة 2002 أدت إلى ارتفاع نسبة الانقطاع المدرسي وضعف تشغيلية خريجي مؤسسات التعليم العمومي، وبالتالي نفور الأولياء عن ترسيم أبنائهم في التعليم العمومي وتوجههم نحو المدارس الخاصة.

المصدر نسمة

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد