دليل الإستعمال لأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني “LMS”

لقد شهدنا مؤخرًا النمو المستمر وانتشار تطبيقات برامج ودورات التعلم الإلكتروني E-Learning واسعة النطاق حول العالم ؛وقد أدى ذلك إلى قيام المعلمين والمديرين وقادة التعليم على حد سواء بالتساؤل بجدية عن نظام إدارة التعلم Learning Management System LMS  الأنسب لاستخدامهم العملي في عمليات التدريس والتعلم.

يبدو أن نظامي Blackboard ، اللذين تم إصدارهما لأول مرة في عام 1997 م – ونظام Moodle ، الذي ظهر لأول مرة في عام 2001 م – يحتل المركز الأول في قائمة أنظمة الإدارة. من أهم وأشهر التعلم الإلكتروني (LMS) الشائع على جميع المستويات في المدارس والجامعات والمؤسسات. للتعليم العالي اليوم.
على الرغم من أن التكاليف المالية غالبًا ما تكون أهم عامل يؤثر على عملية صنع القرار ، إلا أنها ليست دائمًا العامل الوحيد الذي يؤثر عليها. في هذا السياق ، يتم عرض أهمية تحديد مدى ملاءمة أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني للاستخدام في برامج التعلم الإلكتروني ، والتعلم المختلط (أو المختلط) ، والتعلم المتنقل.

في ضوء ما سبق ، إليك مقارنة تفصيلية بين ستة من أهم أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني المتوفرة في سوق التعليم في ضوء مجموعة مختارة من المقارنات الرئيسية التي يجب أن تعرفها كل مدرسة ومؤسسة تعليمية في جهودك للاستجابة. احتياجاتك واتخاذ القرارات. الأنسب لاختيار أنسب أنظمة إدارة التعلم عبر الإنترنت (LMS) للاستخدام العملي في البيئات الحقيقية على النحو التالي:

1- نظام Edmodo:

* التكلفة المالية: نظام مجاني (مفتوح المصدر).





* التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

* سهولة الاستخدام العملي/توفير المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بأعلى مستويات الاستخدام العملي ، مع مواد تدريبية ممتازة وخدمات الدعم الفني ، والتدريب بالفيديو. ، والتي توفر الدعم اللازم للمستخدمين في جميع الأوقات مع دعم مجموعات المستخدمين النشطة.

* الربط والتكامل مع أدوات التعلم الإلكترونية الأخرى: القدرة على استخدام تطبيقات خدمة Google Drive لحفظ الملفات ونشرها بالإضافة إلى الآلاف من تطبيقات الطرف الثالث من الشركات والموردين الآخرين. خدمات التدريب التي تقدم خدماتها على موقع Edmodo الإلكتروني.

* نماذج مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: تطبيقات الطلاب ، التخطيط/الإعداد للواجب المنزلي ، المناهج الدراسية ، تطبيق الاستطلاعات واستطلاعات الرأي العام ، الاختبارات والاختبارات المقدمة للطلاب ، التقرير الأكاديمي عن الدرجات المعتمدة ، تنزيل الملفات وتنزيلها وتخزينها ، تطبيقات تعليمية مجانية وتجارية ، إنشاء مجتمعات للتعلم وتطبيق اختبارات التقييم المختلفة.

* إمكانية الاستمتاع بمحتوى محدث في تطبيقات التعلم الإلكترونية الأخرى: هذه الخدمة غير متوفرة على النظام.

* القدرة على ربط المحتوى المقدم بالمعايير القياسية بعملية التدريب: لا توجد طريقة للقيام بذلك.

* التطبيقات المتاحة للأجهزة المحمولة: يمكن استخدامها على الأجهزة المحمولة التي تعمل بأنظمة تشغيل iOS و Android.

* الوظائف والخصائص الرئيسية: البساطة ، وخلق مجتمعات التعلم الشبكي ، وتنفيذ المناهج والبرامج واختبارات التقييم التربوي القياسية.

أدوات التعلم الإضافية التي توفرها إصدارات النظام المنشورة: ليس لدى النظام إصدارات سابقة منشورة.

 

2- نظام سكولوجي Schoology:

* التكاليف المالية: نظام مجاني (مفتوح المصدر) أو متاح للتداول في السوق التعليمي.

* التطبيقات الإدارية: غير متوفرة في الإصدارات المجانية من النظام ، ولكنها متوفرة بالفعل في الإصدارات التجارية ، والتي تحتوي على تطبيقات إدارية مختلفة لتحديد الأدوار المخصصة للمستخدمين ، والحصول على الأذونات القانونية اللازمة للاستخدام العملي ، ويتمتع المحتوى المقدم بالإدارة الثنائية العلاقة مع مستخدم طرف ثالث.

* قابلية الاستخدام العملي/توفير المواد التدريبية/الدعم لمجتمعات التعلم: يتميز النظام بأعلى مستوى من التطبيق العملي ، حيث يوفر مواد تدريبية وخدمات دعم تقني ممتازة ، ودروس فيديو تعليمية ودعم لمجتمعات المستخدمين النشطين.

* الاتصال والتكامل مع أدوات التعلم الإلكتروني الأخرى: القدرة على الاستخدام مع تطبيقات أرشفة ونشر ملفات Google Drive ، ومواقع PowerSchools ، و Dropbox ، و Evernote ، ومواقع Khan Academy ، وخدمات LTI الخارجية ، وبرنامج Turnitin للكشف عن الانتحال ، و Facebook و Twitter لوسائل التواصل الاجتماعي التطبيقات والخدمات التعليمية الأخرى المتوفرة على الإنترنت.

* قوالب لمصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: الواجبات المنزلية ، ومناقشات الفصل ، والامتحانات المعيارية من الناحية التربوية/اختبارات الأداء ، وبنوك الأسئلة ، والخطط الدراسية ، ووضع الصفحات للمحتوى الأكاديمي ، وقوائم المراجعة وتقييم تقييمات النجاح ، والإخطارات للطلاب عن طريق البريد الإلكتروني والبريد الإلكتروني وكذلك الملفات الرئيسية والثانوية. مكتبات الوسائط الرقمية ، استطلاعات الرأي والتطبيقات ، تنزيل الملفات وتنزيلها.

* القدرة على الاستفادة من المحتوى الموجود في تطبيقات التعلم الإلكتروني الأخرى (LMS): استخدم مع Blackboard و Brainhoney و Common Cartridge و Moodle و SCORM وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني بالإضافة إلى أنظمة برامج تصميم QTI وتصميم الويب. محتوى الويب.

* القدرة على ربط المحتوى بالمعايير المشفرة للعملية التعليمية: القدرة على ربط المحتوى المقدم بواسطة وثائق المعايير الوطنية الأمريكية للتعليم (CCSS) ، والمعايير التعليمية المطبقة في أمريكا ، ومعايير تعليم العلوم بالجيل القادم من الطلاب في القرن الحادي والعشرين (NGSS) والقدرة على التغيير أهداف التعلم المخطط لها حسب المتطلبات لتلبية المعايير التعليمية المختلفة.

* التطبيقات المتاحة للهواتف المحمولة: القدرة على استخدام الأجهزة المحمولة التي تعمل بأنظمة تشغيل iOS و Android ، بالإضافة إلى تطبيقات Kindle Fire اللوحية.





* السمات والخصائص الرئيسية: سهولة الوصول إلى الأدوات والأنظمة من جميع أجزاء الشركات والمؤسسات التي تقدم خدمات تعليمية متساوية ، وسهولة المشاركة والاستخدام لواجهة الإنترنت ، وسهولة الاتصال ، وتوافر قواعد لرصد وتقييم الأداء. التشفير التربوي في ضوء المعايير التعليمية المختلفة وتحديث جهود التدريب. تدرس وفقًا لسرعتك ، وقم بتشكيل فرق التطوير المهني ومجموعات المشاركة ، وإنشاء جمعيات التعلم المهنية (PLCs) ، وتوفير الدعم الفني المطلوب للمستخدمين وإتاحة مكتبات الوسائط الرقمية للتعلم المتقدم الذي يمكن استخدامه لتسهيل تخطيط المشاريع وإنتاجها وتوزيعها وتوزيعها. وتتبع وتقييم درجاتك إلكترونيًا عبر الإنترنت عبر تسجيل الصوت/الفيديو.

* أدوات المعلومات الإضافية التي ينشرها نظام التوزيع التجاري: إرسال تقارير مستمرة لإبلاغ الطلاب وأولياء أمورهم بالتقدم المحرز في تلبية معايير التعلم ذات الصلة وتزويدهم بالعديد من التطبيقات الفنية التي تتطلب دفع اشتراكات مالية متعددة ودون فرض قيود على مساحة التخزين المتاحة للمستخدمين. عبء العمل والمهام المطلوبة من منظور تعليمي متكامل ، يمكن للطلاب معرفة المزيد عن المشاريع المختلفة. التعلم والمهام الموكلة إليهم في المواد الدراسية المختلفة ، وكذلك الفرص المتاحة لهم للاستفادة من استخدام نظم معلومات الطلاب (SIS) والتحليل الديناميكي. تعليمية لهذه المهام وللنشاط التعليمي المطلوب.

3- نظام كانفاس Canvas:

* التكاليف المالية: نظام مجاني (مفتوح المصدر) أو متاح لتعليم إدارة الأعمال.

* برمجيات الإدارة: وهي غير متوفرة في الإصدارات المجانية من النظام ، لكنها متوفرة في الإصدارات الاحترافية.

* قضايا المستخدم العملية/توفير المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتمتع النظام بأعلى مستويات الاستخدام العملي ويوفر الدعم الفني المهم والتعليمات والأدلة ومجتمعات المستخدمين النشطة.

• الاتصال والتكامل مع أدوات التعلم الإلكتروني الأخرى: القدرة على استخدام Google Drive لحفظ ونشر الملفات ، etherpads ، Facebook ، Twitter ، Skype ، LinkedIn ، صفحات التذوق والتطبيقات المختلفة لشركات ومؤسسات الطرف الثالث التي تقدم خدمات تعليمية أخرى والخدمات التي تقدم خدماتها على الموقع.

قوالب للمواد المستخدمة/المتاحة: إعلانات الطلاب ، والواجبات ، وأدوات المجموعة ومجموعات المشاركين ، وصفحات محتوى ما بعد الدورة ، وبطاقات المقياس والنتيجة ، والعروض التقديمية للطلاب والمخططات ، ومناقشات الفصل ، ورسائل البريد الإلكتروني مع المستخدمين ، والوحدة النظرية/الاختبار ، وويكي ، ومراجعة المشاريع الدراسية . الزملاء ، تحميل وتنزيل المستندات ومؤتمرات الفيديو.

* القدرة على استخدام المحتوى في تطبيقات إدارة الشبكة الأخرى (LMS): استخدمه مع أنظمة Angel و Desire2Learn و Blackboard و Common Cartridge و Moodle لإدارة التعلم الإلكتروني بالإضافة إلى أنظمة تصميم QTI.

القدرة على ربط المواد التي يتم تقديمها بالمعايير المشفرة للعملية التعليمية: القدرة على ربط المواد المقدمة إلى الولايات المتحدة. ماذا. توثق معايير التعليم الوطنية (CCSS) المعايير التعليمية المطبقة في معظم الولايات المتحدة. ماذا. المستويات والقدرة على تعديل أهداف التعلم والطلب وفقًا للمتطلبات لتلبية هذه المجموعة من المعايير التعليمية.

* التطبيقات المتاحة للأجهزة المحمولة: القدرة على استخدام الأجهزة المحمولة على أنظمة تشغيل iOS و Android.

الميزات الرئيسية والميزات الخاصة: استخدام برامج مؤتمرات البرامج المتقدمة ، وقدرة الطلاب على وضع معايير للدراسة الذاتية والإنجاز الأكاديمي ، ومرونة البرنامج المطبق ، وتوافر أدوات الصوت/الفيديو المتقدمة تقنيًا. بالإضافة إلى تسريع مراقبة العمليات وتنفيذها ، يقوم الطلاب بالإبلاغ عن وتسريع وتسهيل الوصول إلى التطبيقات التعليمية المختلفة.

أدوات التعلم الإضافية التي توفرها الإصدارات المتاحة تجاريًا من النظام: توفير مساحة تخزين أكبر للطلاب ، واستخدام خدمات الدعم التعليمي والفني ، وتحديد مجالات ومواضيع التعلم المناسبة واستخدام أدوات أنظمة معلومات الطلاب.

4- نظام ماي بيج كامبوس My Big Campus:

* التكاليف المالية: نظام مجاني متاح للمفاوضات التجارية في سوق التعليم.

* التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

* فائدة عملية/توفير مواد تدريبية/دعم لمجتمعات التدريس: يتميز النظام باستخدام عملي عالي. يقدم مواد تدريبية مكتوبة أو مسجلة وندوات عبر الإنترنت وندوات عبر الإنترنت توفر 30 دقيقة كاملة وخدمات أثناء التدريب أثناء خدمة التدريب في الموقع ، بالإضافة إلى دعم مجتمعات المستخدمين.

* الاتصال والتكامل مع أدوات التعلم الإلكترونية الأخرى: القدرة على الاستخدام مع Google Drive و SkyDrive و Facebook و Twitter وأرشفة ونشر الملفات على الشبكات الاجتماعية ، وبرامج نقل الانتحال ، وسرعة الضوء \\\\ u200b \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\ 200 نظام لإدارة تطبيقات الهاتف المحمول ، وإدارة محتوى الويب وخدمات التصفية ، والإعلان وخدمات تبادل LTI ، بالإضافة إلى خدمات الشبكة من Crocodoc لعرض الملفات على مواقع وتطبيقات الهاتف المحمول المختلفة.

* قوالب موارد التدريس المستخدمة/المتاحة: تنبيهات الطلاب ، والواجبات ، ووقت الفصل الدراسي ، وغرف الدردشة/نشر محتويات الدورة التدريبية ، ومناقشات الفصل ، وتبادل البريد الإلكتروني مع المستخدمين ، وإنشاء حزمة الملفات ، وتطبيق الاستبيان والتصويت ، والامتحانات/التمارين ، وتنزيل الاختبار تطبيق المخضرم.

* القدرة على الاستفادة من المحتوى الموجود في تطبيقات LMS الأخرى: القدرة على الاستخدام مع Angel and Moodle 2. أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني بالإضافة إلى الإصدارات الأعلى المتداولة في سوق التعليم اليوم.

القدرة على دمج المحتوى الذي يأتي مع المعايير القياسية للعمليات التعليمية: القدرة على ربط المحتوى المقدم بالوثائق الأمريكية. هذا. معايير التعليم الوطنية (CCSS) ، المعايير التعليمية المستخدمة في مختلف البلدان. معايير الولايات المتحدة والرابطة الدولية لتقنيات التعليم (ISTE) والقدرة على تعديل أهداف التعلم المرغوبة وفقًا للمتطلبات لتلبية العديد من المعايير التعليمية المختلفة (خاصة على مستوى التنظيم الإداري)
* التطبيقات المتاحة للأجهزة المحمولة: يمكن استخدامها على أجهزة iOS و Android و Windows.

السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: المشاركة في غرف الحوار/الدردشة الإلكترونية عبر الويب، وسرعة وسهولة الوصول إلى المحتوى الدراسي لعملية التعلم باستخدام تطبيقات الأجهزة الجوالة (وبخاصة: أجهزة iPhone، وiPad، و iPod Touchالتي تستخدم تطبيقات برنامج iTunes،)، والمتابعة المستمرة للمستخدمين من الطلاب فضلاً عن إمكانية الاستفادة من مصادر التعلم المتاحة بمكتبة الوسائط الرقمية لموقع My Big Campus.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: لا توجد أية أدوات تعلم إضافية تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً.

5- نظام إتس ليرنينج itslearning:

* التكلفة المالية: نظام غير مجاني متاح للتداول في سوق التعليم.

* التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

* سهولة الاستخدام العملي/توفير المواد التدريبية/دعم مجتمع التعلم: يتميز النظام بأعلى مستوى من قابلية الاستخدام ، وتوافر عدد كبير من المواد التدريبية المكتوبة ، والمؤتمرات والندوات عبر الإنترنت في وقت واحد أو مسجلة ، ودروس الفيديو ، ودعم قهوة المستخدم.

* الربط والتكامل مع أدوات التعلم الإلكتروني الأخرى: إمكانية الربط والتكامل بين استخدام التطبيقات المختلفة بشكل فردي ومستقل على مستوى المناطق المعنية والإدارات التعليمية.

النموذج/الموارد التعليمية المستخدمة: إشعارات الطلاب ، والواجبات ، والمناهج الدراسية ، وغرف الدردشة/الدردشة ، ونشر صفحات المحتوى ، والمناهج وبطاقات الدورة التدريبية ، وقواعد مراقبة وتقييم الأداء الأكاديمي ، ومناقشات الفصل ، وتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع المستخدمين ، وإنشاء ملفات رئيسية وتابعة ، قم بإجراء مهام جماعية ، وإنشاء دروس وسائط متعددة ، ونشر النتائج الأكاديمية وتحليلها ، وتوحيد اختبارات/اختبارات الأداء ، واستخدام الاستبيانات ، وتحميل الملفات وتحميلها ، وعقد مؤتمرات الفيديو.

* القدرة على استخدام المحتوى الحالي في تطبيقات أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS) الأخرى: القدرة على استخدام أنظمة Angel و Moodle و ExamView و SCORM لإدارة التعلم الإلكتروني.

* القدرة على ربط المحتوى بالترميز القياسي في العملية التعليمية: القدرة على ربط المحتوى المقدم إلى المستندات من الولايات المتحدة. هذا. معايير التعليم الوطنية (CCSS) ، الولايات المتحدة. هذا. المعايير الوطنية للعلوم والتاريخ والمواد التعليمية والعلوم الاجتماعية والمعايير التعليمية المستخدمة في معظم أنحاء الولايات المتحدة. هذا.
* التطبيقات المتاحة للهواتف المحمولة: استخدم تطبيقات الويب المتقدمة التي تتيح الاتصال المحمول.

* الميزات الرئيسية والميزات المميزة: تزويد المستخدمين بمناهج تفصيلية وخرائط محتوى الدورة التدريبية التي ستساعد في تخطيط المشروع والتعلم ، على سبيل المثال. أنت تقدم معدات تكنولوجية لعقد مؤتمرات الفيديو وتستخدم أدوات نظم معلومات الطلاب. (SIS) ، وتزويد الطلاب الصغار بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وسهلة الاستخدام ، مع التركيز على تلبية المعايير التعليمية ذات الصلة وتزويد الطلاب بمصادر التعلم الأكثر ملاءمة لمستويات تعليمهم المختلفة. ‘تعلم.

أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: لا توجد أية أدوات تعلم إضافية تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً.

6- نظام ديزاير تو ليرن Desire2Learn:

التكلفة المالية: نظام غير مجاني متاح للتداول التجاري في السوق التعليمية.

التطبيقات الإدارية: متاحة بالفعل للمستخدمين.

سهولة الاستخدام العملي/تقديم المواد التدريبية/دعم مجتمعات التعلم: يتميز النظام بمستويات مرتفعة نسبياً لسهولة الاستخدام العملي، وتوفير المواد التدريبية المكتوبة، وعقد مؤتمرات وندوات الويب Webinars، وتزويد المستخدمين بمكتبة رقمية لأفلام ولقطات الفيديو.

الربط، والتكامل مع الأدوات الأخرى للتعلم الإلكتروني: إمكانية الاستخدام مع تطبيقات خدمة Google Apps لحفظ ونشر الملفات، وخدمات الوسائط الرقمية Digital Media، وموقع Wiggio لتكوين المجموعات وفرق العمل التشاركية فضلاً عن مجموعة متنوعة من تطبيقات أي طرف ثالث من شركات، ومؤسسات تقديم الخدمات التعليمية الأخرى التي تعرض خدماتها على موقع Desire2Learn.

* أنماط مصادر التعلم المستخدمة/المتاحة: الإخطارات الموجهة للطلاب، والتكليفات الدراسية، والجداول الدراسية، وغرف الحوار/الدردشة، وقوائم فحص وتقويم الأداء، ونشر صفحات المحتوى الدراسي، وقواعد رصد وتقدير الأداء الدراسي، وإعداد الملخصات Outlines الموجزة، والمناقشات الصفية، وتبادل رسائل البريد الإلكتروني مع المستخدمين، وإنشاء الملفات، وتقديم الوحدات والموديولات الدراسية، والامتحانات/ الاختبارات التحصيلية المقننة تربوياً، واختبارات التقييم الذاتي، وتطبيق الاستبيانات المسحية، ورفع وتحميل الملفات.

* إمكانية الاستفادة من المحتوى الحالي في تطبيقات أخرى لنظم إدارة التعلم الإلكتروني (LMSs): إمكانية الاستخدام مع نظم Angel، وBlackboard، وCommon Cartridge، وRespondus، وSCORM، وUCompass، وWebCT لإدارة التعليم الإلكتروني.

إمكانية ربط المحتوى المقدم بالمعايير المقننة للعملية التعليمية: إمكانية تعديل أهداف التعلم المنشودة للمحتوى المقدم بما يتناسب مع متطلبات الوفاء بالمعايير التعليمية المختلفة.

التطبيقات المتاحة للأجهزة الجوالة: توافر إمكانية اتصال تطبيقات الويب بالأجهزة الجوالة.

* السمات، والخصائص الرئيسية المميزة: الاستعانة بقواعد رصد وتقدير أداء مرنة للأداء الدراسي، والسماح للمعلمين بتفريد المحتوى الدراسي Content Individualization المصمم لتقديمه للطلاب، والأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة للمتعلمين الذين يحتاجون إلى تزويدهم بوقت إضافي/صيغ وقوالب أخرى بديلة للتعلم، واستخدام أدوات تقنية ذكية تسمح بإمكانية تقديم خدمات الإحاطة الجارية لإطلاع الطلاب على مستويات تقدمهم على طريق رحلة التعلم علاوةً على السماح بإمكانية سرعة، وسهولة الوصول لكافة المستخدمين دون استثناء- سواء كانوا من الطلاب العاديين، أو المعاقين.

* أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها إصدارات النظام المتداولة تجارياً: تتوافر العديد من أدوات التعلم الإضافية التي تتيحها حزم برمجيات الأدوات المختلفة لإصدارات النظام المتداولة تجارياً.


المراجع :

Mersand, S. (2014). LMS Product Guide. Tech & Learning, 34 (1), 52-53.

عن Imed Ilahi

هو مدير موقع المدرسة التونسية و مدونة التجديد التربوي متحصل على عديد الالقاب و الجوائز العالمية استاذ المدارس الابتدائية استاذ المقاربات البيداغوجية الحديثة مدرب معتمد من مايكروسوفت معلم خبير معتمد من مايكروسوفت له عديد الاسهامات الفعالة في النهوض بالمنظومة التربوية التونسية

شاهد أيضاً

دور المعلم في استخدام المختبرات الافتراضية في التعلم عن بعد

“في مواجهة وباء الكورونا ، هل المخابر الافتراضية هي مستقبل التجارب؟” (البدوي ، 2020). يجب …

استراتيجيات تدريسية وأساليب تقويمية متنوعة يمكن تطبيقها عبر أداة Nearpod

بدائل تربوية و استراتيجيات تدريسية متنوعة يمكن تطبيقها عبر أداة Nearpod

تم مؤخرًا نشر أداة تعليمية إلكترونية تغطي معظم المتطلبات لإنشاء دروس ممتعة. باستخدام أداة NearPod …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *