التقييم الرقمي الإلكتروني وتعريفه وأدواته

0

تختلف طرق وأدوات التقييم باختلاف الاستراتيجيات والأهداف الخاصة بالمسافة وتعكس قدرتها على تقديم بيانات صادقة ودقيقة. لم تعد نظرية التقييم التقليدية ، التي تصاحب استراتيجيات التعلم التقليدية وتركز على تخزين واسترجاع المعلومات المحددة التي قام المعلم بتخزينها في رأسه لتحقيق مكانة أعلى بين أقرانه ، تتوافق مع الحاضر والمستقبل. الطلب على التعليم والاحتياجات المتغيرة في ضوء التعلم عن بعد (بسيوني ، 2016).

فالتقييم هو عملية منهجية يجب فيها جمع بيانات موضوعية وصادقة من مصادر متعددة باستخدام أدوات مختلفة مع وضع أهداف محددة في الاعتبار للحصول على تقديرات كمية وأدلة وصفية يمكن من خلالها إصدار أحكام أو اتخاذ قرارات مناسبة بشأن الأفراد. يستطيع. مما لا شك فيه أن هذه الاختيارات لها تأثير كبير على معرفة قدرة وفعالية المعلم في إنجاز مهام أو مهام معينة (Ubari، 2018). يستخدم التقييم التقليدي فلسفة تعليمية تؤكد على التركيز على الفروق الفردية وتشجع المنافسة بحيث يحقق الشخص مكانة أعلى نسبيًا بين أقرانه دون محاولة تحديد ماهية الفرد من حيث المهارات المهنية والأخلاق والسلوك الإيجابي البناء . يمتلك أو ينظر إلى المصالح المشتركة للمجموعة كفريق يجب أن يعمل معًا من أجل المجتمع الجيد ويختاره (سالم ، 2004).

يركز هذا التصور الضيق على المعلومات المحددة التي خزنها المتعلم في رأسه والتي لم تعد تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للتعليم واحتياجاته المتغيرة في هذا القرن ، والتي جلبها بعد انفجار المعرفة والمعلومات. وثورة اتصالات. في ضوء هذا المنظور الواسع ، لم تعد عملية التقييم تشكل غاية في حد ذاتها لتحديد نجاح المتعلمين ونقلهم إلى درجات أعلى أو إلى مستويات لاحقة من التعليم أو الفشل. بدلاً من ذلك ، أصبح جزءًا من العملية التعليمية التي توجه مساره وتقويته وتصححه ، ويتطلب تغييرًا عن أساليب وأنظمة الاختبار التقليدية والنتائج والتقييمات الرقمية السائدة ، والتي تقتصر على تحقيق التوازن بين أداء المتعلم وإنجازه. الزملاء من حيث أساليب وأنظمة التنمية الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمتعلم ، والمهارات الوظيفية المتاحة له أو لها ، والفهم العميق لمحتوى المواد التعليمية المكتسبة من خلال التعلم الذاتي والفضول التي تمكنه من التعامل مع بيئته وإثرائها (عبد العزيز ، 2008). لذا فإن الغرض من هذه المقالة هو إلقاء الضوء على مفهوم التقييم الإلكتروني وأشكاله والتعرف على الأدوات الرئيسية للتقويم الإلكتروني المستخدمة في أكثر تطبيقات التقييم الإلكتروني شيوعًا في التعلم عن بعد.

يعد التقييم الإلكتروني أحد المكونات المهمة لنظام المناهج ، وتختلف تعريفات التعاريف. قد يعني هذا أنه يتم الحكم على العناصر في ضوء استخدام معايير أو معايير معينة (حسن ، 2009).

يتم تعريفه على أنه “ عملية استخدام شبكات المعلومات وأجهزة الكمبيوتر وبرامج التعلم والمواد التعليمية من مصادر متعددة ، واستخدام طرق التقييم للجميع وتحليل استجابات المتعلمين حتى يتمكن المعلمون من مناقشة وتحديد آثار البرامج والأنشطة التعليمية. للحصول على حكم مقنن مبني على بيانات كمية أو نوعية فيما يتعلق بالتحصيل الدراسي ‘(Zahir، 2009) p. 292).

يوضح زاهر (2009) أن هناك أربعة تقييمات يمكن للمدرس استخدامها لتقييم فاعلية التعلم الإلكتروني ، وهي: التقييم المسبق ، والذي يهدف إلى تحديد المستوى الأول للمتعلمين. يهدف التقييم التكويني إلى تحسين العملية التعليمية ، لأنه مستمر طوال عملية التعلم بمواقف تعليمية إلكترونية. يهدف التقييم التشخيصي إلى اكتشاف نقاط القوة والضعف في تحصيل المتعلم إلكترونيًا. تم التقييم النهائي في نهاية برنامج التعلم الإلكتروني لأنه مصمم لتحديد الدرجة التي حقق بها المتعلمون النتائج الرئيسية.

عند استخدام أدوات القياس والتقييم الإلكترونية في التعليم عن بعد بالطريقة المثلى من خلال أدوات متخصصة ، يتم توليد العديد من المزايا ، مثل الموضوعية وتقليل معدل الخطأ ، بالإضافة إلى قيام المعلم أو الباحث بمراجعة التقارير والرسوم البيانية التي توضح الفجوات والرسوم البيانية منحنى الدرجات بدون جهد أو جهد. ومع ذلك ، فإن دور المعلم لا يصمد أمامه. تشير بعض الدراسات إلى ضرورة أن يكون المعلم وراء أدوات التغلب على العقبات مثل الغش وغيرها. وقد وجدت دراسة (المنيع ، 2018) أن مستوى الاحتيال الأكاديمي في التعلم الإلكتروني مرتفع ، وأبرزها اقتباس دروس من الإنترنت دون تحديد المصدر ، ونسخ عبارات من تجارب الإنترنت الخاصة بـالمتعلم.

ومن أهم أدوات التقييم الإلكتروني:

الاختبارات الإلكترونية حيث يمكن للمدرس استخدام أسئلة متعددة لاختبار طلابهم ، على سبيل المثالالأسئلة حول الصواب والخطأ ، والاقتران ، والاختيار من متعدد ، والأسئلة المقالية وما إلى ذلك ، ويمكن للمدرس إنشاء بنك للأسئلة واستخدامه في دوراته. وتتمثل مزايا الاختبارات في تصحيحها إلكترونيًا ونشر نتائجها إلكترونيًاوعلى الفور (عبدالعزيز ، 2008).

المنتديات التقييمية هي إحدى أدوات الاتصال غير المتزامن وتسمح للمتعلمين المسجلين في الدورة بمناقشة موضوع الدورة. يمكن للمدرس تقييم مشاركة المتعلمين بناءً على معايير محددة وتلقي الطلاب الملاحظات (عبد العاطي ، 2015).

الواجبات الإلكترونية هي الأنشطة التي يؤديها المتعلمون في وقت محدد وبمواصفات محددة ويتم تصحيحها بعد تعيين المهام لهم ، وتلقي الطلاب تعليقات عليها (العباسي ، 2011).

على سبيل المثال ، للتأكيد على أهمية دور المعلم في استخدام أدوات التقييم الإلكترونية والتغلب على العقبات ، هناك أداة التخصيص الآمن وغيرها من الأدوات التي تقيس النسبة المئوية للتشابه والاستشهادات في الواجبات والأبحاث التي يتم مشاركتها بين المتعلمين في الفصل والآخرين. قدمت (العثمان ، 2020).

من أهم الأشياء التي تساعد على استخدام الأدوات في عملية تقييم المتعلم هو تكاثر التطبيقات التي تساعد في عملية التعلم عن بعد ، لأنها لا تتطلب أجهزة كمبيوتر ، فهي متوفرة في الهواتف الذكية ، والتي أصبحت في متناول المتعلمين. وأولياء الأمور (الجامص ، 2020).

من أهم تطبيقات التقييم الإلكتروني في التعليم عن بعد one note لإنشاء ملفات تحصيل المتعلم الفريدة بالإضافة إلى التخزين السحابي مثل Google Drive-One Drive-Dropbox لأنه يتكامل بسهولة في الواجهة ويمكن تنزيله على الأجهزة الذكية وهو مجاني ، بالإضافة إلى سهولة مشاركة الملفات. يمكن استخدام صانع فئة Google Forms-Edmodo الإلكتروني لأنه يقدم ملاحظات سريعة الخطى للمتعلمين (العثمان ، 2020).

في ضوء ذلك ، تعد عملية التقييم جزءًا أساسيًا من عملية التعلم ، وتتطلب تخطيطًا وتخطيطًا وتنفيذًا دقيقًا لا يتطلب فقط فهم إدارة التعليم المذكورة ، ولكن أيضًا فهم أولياء الأمور والمتعلمين لخلق بيئة مناسبة للتقييم الإلكتروني في التعليم عن بعد.


المراجع :

  • أوباري، الحسين. (2018، سبتمبر27). 10 من أفضل إستراتيجيات التقويم التكويني ينصح بها المدرسون. تعليم جديد. https://cutt.us/ZOmU5
  • بسيوني، رفعت. (2016). فاعلية بعض أدوات التقويم الإلكتروني في تطوير أداء معلمي الحاسب الآلي بالمرحلة الإعدادية. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث،2(7)، 55-92.
  • حسن، إسماعيل محمد إسماعيل. (2009، اغسطس1). التقويم في التعليم الإلكتروني. مجلة التعلم الإلكتروني. https://cutt.us/DbIVr
  • زاهر، الغريب إسماعيل. (2009). المقررات الإلكترونية: تصميمها ـ إنتاجها ـ نشرها ـ تطبيقها ـ تقويمها. القاهرة، عالم الكتب.
  • سالم، أحمد محمد. (2004). تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني. الرياض، مكتبة الرشيد.
  • العباسي، محمد أحمد. (2011). فاعلية برنامج إلكتروني قائم على الويب لتنمية مهارات تصميم وإنتاج بعض أدوات التقويم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة المنصورة.
  • العثمان، عبد الرحمن بن علي بن حمد. (2020، مايو12). أدوات القياس والتقويم الإلكترونية. تعليم جديد. https://cutt.us/az8Z6
  • عبد العاطي، حسن الباتع محمد. (2015، مايو1). التقويم الإلكتروني عبر منظومة إدارة التعلم Blackboard. مجلة التعلم الإلكتروني. https://cutt.us/FYBur
  • عبد العزيز، حمدي أحمد. (2008). التعليم الإلكتروني، الفلسفة ـ المبادئ ـ الأدوات ـ التطبيقات. عمان، دار الفكر.
  • الغملاس، خالد بن عبد الله. (2020). التقويم عن بعد. صحيفة جامعتي، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز. https://cutt.us/04GMq
  • المنيع، عثمان محمد. (2018). الغش الأكاديمي في التعليم الإلكتروني من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود. مجلة العلوم والتربية، (16)، 121-179.

 

تعليقات
Loading...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

💖ساهم في نشر هذا الموقع 😇

  1. قم بالدخول الى محرك البحث قوقل
  2. قم بالبحث عن الكلمات التالية
  3.  tnscolaire أو المدرسة التونسية أو tnscolaire.com
  4. ثم الضغط على اي رابط من روابط tnscolaire.com في نتائج البحث ثم ترقب المفاجأت

أو

قد لا يكترث الكثير لمسآلة الدعم، ولكن يعتبر الدعم الشريان الرئيسي لاستمرارنا نقوم دوماً بتحسين خدماتنا وهي نتيجة دعمكم لنا فلا تتردد بدعمنا، قمنا بتسهيل الآمر عليكم وقمنا بإنشاء العديد من طرق الدعم التي قد تناسبك
م

ساهم معنا في نشر الموقع

الكثير لا يهتمون لهذا و لكن مساهمتكم في نشر محتويات موقعنا

تمدنا بالطاقة و التشجيع لمواصلة النشر و التجديد 

و نشرك لموقعنا صدقة جارية في نشر العلم و المعرفة